بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
طرق التعلم
+3
khallode4
اسامة الغدير
ألمستهأم
7 مشترك
:: المنتديات :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
طرق التعلم
طرق التعلم
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني اضع بين ايديكم الطرق الحديثة في التعلم , ومميزاتها وعيوبها :
1-الطريقة الإلقائية :
هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على التلاميذ مع استخدام السبورة في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها .
- أنواع الإلقاء :
1-المحاضرة :هي مجرد العرض الشفوي للمادة المقررة دون مشاركة التلاميذ.
2-الشرح : هو إيضاح المعلم المادة التي يصعب على التلاميذ فهمها بلغة مناسبة لمستواهم .
3-الوصف : يستعمل عند تعذر وجود الوسائل الحسية - نماذج مجسمات صور ولابد فيه من وضوح اللغة وملائمة الأسلوب لمستوى التلاميذ .
4- القصة العلمية : هي رواية علمية أو حكاية نثرية تصور أحداثاً واقعية أو خيالية لأشخاص أو أحداث تعرض بطريقة جذابة ومشوقة لتحقيق أهداف الدرس.
مزايا الطريقة الإلقائية :
1- اقتصادية في الأجهزة وفي عدد المعلمين .
2- تدرب التلميذ على الإصغاء والاستماع الجيدين .
3- اقتصادية في وقت التدريس .
4- لها قدرة على ضبط الفصل .
5- تعلم عدد كبير من التلاميذ في زمن محدد .
6- يتم التدريس في الفصول العادية .
عيوب الطريقة الإلقائية :
1- تجعل التلميذ في موقف سلبي .
2- يصعب الاحتفاظ بانتباه التلميذ لمدة طويلة .
3- تغفل الجانب المهاري .
4- تركز على العرض اللفظي المجرد.
5- تركز على التعليم المعرفي في أدني مستوياته وتهمل الفهم والتطبيق والتعليم الوجداني.
6- تحد من نشاط التلميذ الذاتي .
7- تجبر المتعلم على الحفظ
ب- وسائل تحسين الطريقة الإلقائية :
1- أن يتحدث المتحدث بطريقة وبصوت مرتفع وان يغير من نبرات صوته.
2- أن لا يسرع المتحدث في المحاضرة ولا يسرد الحديث سرداً.
3- استخدام عامل التشويق في طرح المواضيع .
4- الترتيب المنطقي لخطوات الشرح.
5- إعطاء بعض الأمثلة والتطبيقات .
6- استخدام السبورة والشرائح والشفافيات.
2-طريقة المناقشة:
- هي تنفيذ موقف التدريس على صورة أسئلة وأجوبة .
- هي عملية فتح الاتصال بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم فيأخذ منهم ويعطيهم .
- هي الطريقة التي يحدد فيها المعلم لتلاميذه موضوعاً سابقاً حفظوه فيطلب منهم تحضيره ثم يطرح عليهم عدداً من الأسئلة ليتأكد من فهمهم . لذا تسمى طريقة التحفيظ والتسميع .
ب - مزايا المناقشة :
1- مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
2- عدم شرود ذهن المتعلم .
3- تنمية الناحية الاجتماعية في المتعلم والقدرة على إبداء الرأي.
4- اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
5- تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
6- تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
7- تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم .
8- تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية .
9- تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة .
10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه .
12-يستخدمها المعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية في إعطاء درس جديد يحدده لهم .
عيوب المناقشة :
1- لا تتعمق في المادة العلمية .
2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ .
4- تجعل الموقف ا لتدريسي مجرد جلسة لتسميع معلومات سبق أن حفظها التلميذ .
5- الاهتمام بالطريقة على حساب الأهداف .
6- ضياع الوقت بسبب كثرة المتكلمين قبل حقيق الأهداف المحددة .
7- الابتعاد عن الموضوع الأصلي – لعدم الاستعداد الجيد للمناقشة أو لقصور في تخطيط المعلم للمناقشة
8- ضياع الفوائد المستوفاة من المناقشة لعدم الاهتمام اللازم من المعلم أو التلاميذ.
9- تستبعد الخبرات المباشرة في التعلم - لأنها تتناول موضوعات لفظية تتم دون استخدام مواد محسوسة أو وسائل تعليمية .
# شروط طريقة المناقشة :
1- تأكد المعلم من مدى صلاحية الموضوع ليكون محل المناقشة الجماعية من التلاميذ .
2- إخبار التلاميذ بالموضوع ليبادروا إلى القراءة حوله والاستعداد للمناقشة .
3- بدء المعلم المناقشة بعرض موجز لموضوعها ببداية شيقة تجذب انتباه التلاميذ للمناقشة .
4- تهيئة المناخ المناسب للمناقشة – مكاناً وزمانا وعدداً وترتيباً .
5- حرص المعلم على مشاركة جميع التلاميذ بالمناقشة .
6- ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد .
7- تدخل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من التلاميذ .
8- كتابة المعلم أو أحد التلاميذ العناصر الرئيسية للمناقشة .
9- تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصل إليه المناقشون .
10- ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة – والتوقف عند حدود التوجيه والضبط .
11- تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعضها وإبراز ما تحقق من أهدافها .
12 - أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش .
13 - دعمها بالوسائل التعليمية .
- وسائل تحسين طريقة المناقشة:
1. القدرة على ضبط الحوار وعدم الخروج عن موضوع الدرس .
2. التخطيط الجيد للمناقشة وللأسئلة التي يتم طرحها أثناء المناقشة.
3. دعمها بالوسائل التعليمية .
4. مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة .
5. بدء المناقشة ببداية تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة .
6.أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش .
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني اضع بين ايديكم الطرق الحديثة في التعلم , ومميزاتها وعيوبها :
1-الطريقة الإلقائية :
هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على التلاميذ مع استخدام السبورة في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها .
- أنواع الإلقاء :
1-المحاضرة :هي مجرد العرض الشفوي للمادة المقررة دون مشاركة التلاميذ.
2-الشرح : هو إيضاح المعلم المادة التي يصعب على التلاميذ فهمها بلغة مناسبة لمستواهم .
3-الوصف : يستعمل عند تعذر وجود الوسائل الحسية - نماذج مجسمات صور ولابد فيه من وضوح اللغة وملائمة الأسلوب لمستوى التلاميذ .
4- القصة العلمية : هي رواية علمية أو حكاية نثرية تصور أحداثاً واقعية أو خيالية لأشخاص أو أحداث تعرض بطريقة جذابة ومشوقة لتحقيق أهداف الدرس.
مزايا الطريقة الإلقائية :
1- اقتصادية في الأجهزة وفي عدد المعلمين .
2- تدرب التلميذ على الإصغاء والاستماع الجيدين .
3- اقتصادية في وقت التدريس .
4- لها قدرة على ضبط الفصل .
5- تعلم عدد كبير من التلاميذ في زمن محدد .
6- يتم التدريس في الفصول العادية .
عيوب الطريقة الإلقائية :
1- تجعل التلميذ في موقف سلبي .
2- يصعب الاحتفاظ بانتباه التلميذ لمدة طويلة .
3- تغفل الجانب المهاري .
4- تركز على العرض اللفظي المجرد.
5- تركز على التعليم المعرفي في أدني مستوياته وتهمل الفهم والتطبيق والتعليم الوجداني.
6- تحد من نشاط التلميذ الذاتي .
7- تجبر المتعلم على الحفظ
ب- وسائل تحسين الطريقة الإلقائية :
1- أن يتحدث المتحدث بطريقة وبصوت مرتفع وان يغير من نبرات صوته.
2- أن لا يسرع المتحدث في المحاضرة ولا يسرد الحديث سرداً.
3- استخدام عامل التشويق في طرح المواضيع .
4- الترتيب المنطقي لخطوات الشرح.
5- إعطاء بعض الأمثلة والتطبيقات .
6- استخدام السبورة والشرائح والشفافيات.
2-طريقة المناقشة:
- هي تنفيذ موقف التدريس على صورة أسئلة وأجوبة .
- هي عملية فتح الاتصال بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم فيأخذ منهم ويعطيهم .
- هي الطريقة التي يحدد فيها المعلم لتلاميذه موضوعاً سابقاً حفظوه فيطلب منهم تحضيره ثم يطرح عليهم عدداً من الأسئلة ليتأكد من فهمهم . لذا تسمى طريقة التحفيظ والتسميع .
ب - مزايا المناقشة :
1- مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
2- عدم شرود ذهن المتعلم .
3- تنمية الناحية الاجتماعية في المتعلم والقدرة على إبداء الرأي.
4- اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
5- تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
6- تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
7- تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم .
8- تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية .
9- تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة .
10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه .
12-يستخدمها المعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية في إعطاء درس جديد يحدده لهم .
عيوب المناقشة :
1- لا تتعمق في المادة العلمية .
2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
الفردية بين التلاميذ .
4- تجعل الموقف ا لتدريسي مجرد جلسة لتسميع معلومات سبق أن حفظها التلميذ .
5- الاهتمام بالطريقة على حساب الأهداف .
6- ضياع الوقت بسبب كثرة المتكلمين قبل حقيق الأهداف المحددة .
7- الابتعاد عن الموضوع الأصلي – لعدم الاستعداد الجيد للمناقشة أو لقصور في تخطيط المعلم للمناقشة
8- ضياع الفوائد المستوفاة من المناقشة لعدم الاهتمام اللازم من المعلم أو التلاميذ.
9- تستبعد الخبرات المباشرة في التعلم - لأنها تتناول موضوعات لفظية تتم دون استخدام مواد محسوسة أو وسائل تعليمية .
# شروط طريقة المناقشة :
1- تأكد المعلم من مدى صلاحية الموضوع ليكون محل المناقشة الجماعية من التلاميذ .
2- إخبار التلاميذ بالموضوع ليبادروا إلى القراءة حوله والاستعداد للمناقشة .
3- بدء المعلم المناقشة بعرض موجز لموضوعها ببداية شيقة تجذب انتباه التلاميذ للمناقشة .
4- تهيئة المناخ المناسب للمناقشة – مكاناً وزمانا وعدداً وترتيباً .
5- حرص المعلم على مشاركة جميع التلاميذ بالمناقشة .
6- ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد .
7- تدخل المعلم لتصحيح بعض الأخطاء العلمية التي تقع من التلاميذ .
8- كتابة المعلم أو أحد التلاميذ العناصر الرئيسية للمناقشة .
9- تلخيص المعلم بين الفترة والفترة ما توصل إليه المناقشون .
10- ابتعاد المعلم عن الانغماس في المناقشة – والتوقف عند حدود التوجيه والضبط .
11- تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعضها وإبراز ما تحقق من أهدافها .
12 - أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش .
13 - دعمها بالوسائل التعليمية .
- وسائل تحسين طريقة المناقشة:
1. القدرة على ضبط الحوار وعدم الخروج عن موضوع الدرس .
2. التخطيط الجيد للمناقشة وللأسئلة التي يتم طرحها أثناء المناقشة.
3. دعمها بالوسائل التعليمية .
4. مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة .
5. بدء المناقشة ببداية تجذب انتباه المتعلمين للمناقشة .
6.أن يكون التلميذ هو محور المناقشة ويكون دور المعلم قيادة وتوجيه النقاش .
ألمستهأم- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 1038
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
مشكوووووور
اسامة الغدير- عــضــو نــشــيــط
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 18
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
______________________
---------------------------------------
رد: طرق التعلم
مشكور على الموضوع
عبدالعزيز- عــضــو مــجــتــهــد
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 90
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
الى الامام يا مبدع
the-king-7mod- عــضــو مــتــمــيــز
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 300
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
مشكووووووووووووووووووووووووووووور
abo salim- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 2800
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
مشكووووووووووووور
إبراهيم عماد الدين محمد- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 2787
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
تسلملي يعطيك الله ألف عافية
إبراهيم عماد الدين محمد- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 2787
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
واااااااااااااصل يا مبدع
إبراهيم عماد الدين محمد- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 2787
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
رد: طرق التعلم
واصل ابداعك
abo salim- أفــضــل مــشــرف
- ______________________
______________________
عدد المساهمات : 2800
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي :
______________________
جــنــســيــتــي :
---------------------------------------
جــنــســي :
:: المنتديات :: المنتدى العام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد نوفمبر 11, 2012 11:33 pm من طرف إبراهيم عماد الدين محمد
» وينكم يا أصدقائي
الخميس سبتمبر 27, 2012 4:54 pm من طرف إبراهيم عماد الدين محمد
» اكلات تغطي على اكل ابو الريش :)
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:42 am من طرف ابو الريش
» وينكم يا أصدقائي
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:37 am من طرف ابو الريش
» وينكم يا أصدقائي
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:23 am من طرف ابو الريش
» حوادث سيارات غريبة
الأربعاء مارس 21, 2012 11:42 pm من طرف حاتم عثمان الحاتم
» لعبة ||-||لايف فور سبيد||-|| ,,",, z 13 ,,",,|مع وزنيات وسيارات
الخميس مارس 15, 2012 9:57 pm من طرف yaser1
» نبذة عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو
الإثنين مارس 05, 2012 2:23 am من طرف abo salim
» النظافة وما ادراك ما النظافة
الإثنين مارس 05, 2012 2:23 am من طرف abo salim