أهٌـِلإ وِسُهٍلآ بِكَـ أخِيُ الٌـِزِآأئِرَ/ آلٌعِضُوِ
إنِ كًـِنِـٍتٌ مِسَجُلِ فِأفـِدنـآ بَـِدخَولِكـ
وإنِ كًـِنـًت زِآأئَـرِ فَشـرِفْنـآأ بـِتـسْـِجِيـلكـ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» وينكم يا أصدقائي
الأحد نوفمبر 11, 2012 11:33 pm من طرف إبراهيم عماد الدين محمد

» وينكم يا أصدقائي
الخميس سبتمبر 27, 2012 4:54 pm من طرف إبراهيم عماد الدين محمد

» اكلات تغطي على اكل ابو الريش :)
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:42 am من طرف ابو الريش

» وينكم يا أصدقائي
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:37 am من طرف ابو الريش

» وينكم يا أصدقائي
الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:23 am من طرف ابو الريش

» حوادث سيارات غريبة
الأربعاء مارس 21, 2012 11:42 pm من طرف حاتم عثمان الحاتم

» لعبة ||-||لايف فور سبيد||-|| ,,",, z 13 ,,",,|مع وزنيات وسيارات
الخميس مارس 15, 2012 9:57 pm من طرف yaser1

» نبذة عن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو
الإثنين مارس 05, 2012 2:23 am من طرف abo salim

» النظافة وما ادراك ما النظافة
الإثنين مارس 05, 2012 2:23 am من طرف abo salim

يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




التغيرات المناخية وكوارث الأمطار والفيضانات

اذهب الى الأسفل

التغيرات المناخية وكوارث الأمطار والفيضانات

مُساهمة من طرف إبراهيم عماد الدين محمد في الخميس ديسمبر 01, 2011 11:48 pm

التغيرات المناخية وكوارث الأمطار والفيضانات


د. عبد الله إبراهيم الفايز
حذرت قبل أشهر وفي منتصف شهر رمضان الماضي وبعد أحداث فيضانات باكستان ''مأساة فيضانات باكستان .. وهل نحن مستعدون لو أصابتنا؟'' من أننا يجب أن نحتاط لموسم الأمطار القادم سواء في جدة أو الرياض أو أي من مدننا. وضعت حلولا وقتية مهمة, فالجميع كان يتوقع أن تعود المأساة.

أسهل الحلول التي كان بالإمكان تجهيزها لفترة العام الماضي هي شراء مضخات ضخمة معها حساسات (غطاس) تشتغل أتوماتيكياَ عند وصول أي نقطة ماء. ويتم توصيلها بشبكة سطحية من مواسير أو ليات بلاستيكية واسعة وقوية طويلة تصل إلى البحر أو أحد الأودية القريبة. وهذه المضخات أو المواسير مهما بلغت تكلفتها فهي يمكن الاستفادة منها أيضا مستقبلا أو نقلها إلى مدن ومناطق أخرى للحالات الإسعافية. بالطبع يمكن دراسة طريقة الفك والتركيب واستعمال مواد مؤقتة وخفيفة ومرنة وتوصيلها إلى أقرب النقاط, خاصة المناطق المنخفضة.

الحل الآخر, الذي سبق أن أشرت إليه في مقالي منذ أشهر, وهو أن نحاول أن نتحسب ونخطط مسبقا لاحتواء مثل هذه الأحداث التي أصبحت متوقعة بدلا من أن ننتظر حتى نقوم بتصفية الحسابات أو توريط بعضنا. وإن لم نفعل فنحن علينا اللوم والمسؤولية لما قد يحدث للسكان الذين قد يعانون. وأقلها أن يتم تكوين لجنة أو هيئة تستعين بخبراء في المساحة والجيولوجيا للقيام بتحديد مستويات ومناسيب الأحياء التي قد تتعرض للغرق من الفيضانات في جميع مدننا, ومن ثم يتم تحذير السكان بخطوة مواقع منازلهم وأنها معرضة وعليها خطر من الفيضانات. وأن يتم توفير مواقع مؤقتة لاحتواء هؤلاء السكان لو فاجأتهم الفيضانات, مثل نصب خيام على الجبال القريبة.

التغيرات المناخية التي قد تصيبنا الله أعلم بها أكثر منا. ومن الواجب علينا أن ننظم صفوفنا وأن نخطط لتفادي أو التخفيف من تلك الكوارث, وهو السبب الذي يجعل معظم الدول تضع إدارات خاصة لإدارة الأزمات والكوارث. وهي إحدى أهم الهيئات التي يجب أن نخطط لوجودها سواء في أوقات المخاطر المناخية والطبيعية والزلازل في أوقات السلم مثل إدارة الأزمات والكوارث (الزلازل والفيضانات وانقطاع الكهرباء أو الماء), وكذلك في أوقات الحرب وما تسببه من إصابات وضحايا وتأثيرات الإشعاعات النووية والذرية والغازات الكيماوية. وقد يكون من المناسب البدء بالتجهيز للحالتين من الآن سواء جاءت الحرب أم لا فهي خطط استراتيجية وتقوم معظم الدول بتجهيزها والإعداد لها لتكون معروفة للجميع سواء لتوقع الحرب أو لتوقع انتشار غازات كيماوية أو سامة بفعل اعتداءات خارجية أو داخلية بسبب غلطة في بعض المختبرات أو خزانات المواد الكيماوية. وهناك محوران مهمان لإدارة الأزمات: الأول خطة مسبقة لحماية وإنقاذ الأرواح والمنشآت أثناء الأزمات والحروب, والآخر هو إعداد خطة عمل للطوارئ واستمرارية العمل في مؤسسات الدولة في حالة حصول أي ظروف طارئة ــ لا سمح الله ــ مثل الزلازل والفيضانات, وذلك لضمان استمرارية العمل للأجهزة المهمة في الدولة خلال تلك الأزمات Business) Continuity & Contingency Plan). وقد يكون المجلس الأعلى للأمن الوطني هو أول المنوطين بذلك بالتنسيق مع وزارة الدفاع ومنشآتها مثل الدفاع المدني والأمن العام ووزارة الصحة.

إننا على الأقل يجب أن نبدأ من الآن بالتوعية والتجهيز لمخاطر الأزمات أو الكوارث سواء فيضانات أو ريح صرصر عاتية وغبار يلبد الجو ويسبب اختناقات أو غازات سامة وغيرها. وأهم الخطوات هي البدء بحماية الأرواح والحد من خسائرنا البشرية عن طريق التخطيط والتجهيز للملاجئ تحت الأرض والمزودة بمياه للشرب وبعض الأطعمة المحفوظة لنسائنا وأطفالنا على الأقل, وإعادة تأهيل نظام الإنذارات وتجهيز نقاط إسعافات للطوارئ, وذلك عن طريق خرائط جغرافية بنظام GPS واضحة لمواقع يمكن الاتصال بينها وبسهولة ولتسمح بسرعة توصيل الجرحى إلى المستشفيات, وأن يتم الإعلان في الصحافة والإنترنت للمواطنين عن تلك الخطط أو على الأقل أن تكون جاهزة ليتم الإعلان عنها وقت الحاجة ـــ لا سمح الله.

بينما يعنى المحور الآخر بخطة لاستمرارية العمل BCCP في مؤسسات الدولة المهمة خلال الأزمات, وهي في غاية الأهمية والتعقيد, نظراً لأنها تعنى بأخذ الاحتياطات المطلوبة لمتغيرات أو مخاطر يصعب التنبؤ بها وبمصدرها أو حجمها. وهو أسلوب عمل متشعب ومتكامل مصمم ليمكن تطبيقه على جميع أنواع المخاطر المحتملة التي تؤثر في سير العمل في الدولة وتشمل البنية التحتية والأساسية التي تساند عمل الدولة ومؤسساتها المنتشرة في أنحاء المملكة.

وتهدف الخطة بشكل خاص إلى تكوين فريق للعمل وصياغة كتيب أو مرشد للخطة يعنى بما يلي:

• ضمان استمرارية عمل المؤسسات الرئيسة وخطوات المساندة, وذلك بتحديد وتقييم وإدارة ومعالجة المخاطر التشغيلية.

• توفير خدمات غير منقطعة للمواطنين.

• ضمان سلامة وأرواح موظفي تلك المؤسسات من المخاطر.

وعند التفكير في عمليات الطوارئ يجب أن نضع نصب أعيننا ثلاثة عناصر مهمة وهي أن عمليات الطوارئ نادرا ما تسير كما خطط لها, ولذلك فإن تعريف كلمة طارئ يعني فقدان التحكم, لذلك فإن خطة الطوارئ تعطي الإطار العام ونقطة الانطلاق لمواجهة حالات الطوارئ الفعلية, كما أن التعامل مع الحالات الطارئة فريد من نوعه, إذ إنه يتطلب التفكير والعمل بصورة غير طبيعية ومخالفة لظروف العمل الاعتيادية, وأن التدريب هو أساس عمليات مواجهة الطوارئ, حيث إن أي عملية لمواجهة الطوارئ لم يسبقها تدريب جيد سيكون مصيرها الفشل.

إن التغيرات المناخية التي نعيشها وآخرها مأساة فيضانات باكستان ثم أستراليا قبل أسبوعين تجعلنا نتساءل: ما الذي يجب أن نفكر فيه للتصدي لمثل هذه الكوارث لو ــ لا قدر الله ــ وقعت لنا؟ موسم الأمطار قريب, ونحن عانينا في العام الماضي كوارث الأمطار .. فما عسانا أن نفعل لو فاجأنا الموسم القادم وهو قريب؟ وهل فكرنا في الاستعدادات للتصدي لهذه الظاهرة الحديثة التي لم نشهدها من قبل التي تطالعنا الصحف ووسائل الإعلام بأحداث مفاجئة من الفيضانات وكوارثها الفاجعة في الشرق والغرب؟ وأنها تحدث في دول لم يتوقع أحد أن تصلها. وفيات وخسائر في الأنفس والأموال. وهي في دول لم تتوقع أن يصيبها ذلك أو حتى لم يصبها منذ عقود. وهي ظاهرة حذرنا منها علماء البيئة من أنها ظاهرة جديدة وسببها الاحتباس الحراري والزيادة الكبيرة الملحوظة في نسبة ذوبان الجليد في القطبين, وكذلك في قمم الجبال في آسيا وأوروبا, ما يجعلها تفيض على الأنهار.

أعتقد من الأفضل أن نحاول أن نتحسب ونخطط مسبقا لاحتواء مثل هذه الأحداث التي أصبحت متوقعة بدلا من أن ننتظر حتى نقوم بتصفية الحسابات أو توريط بعضنا. وإن لم نفعل فنحن علينا اللوم والمسؤولية لما قد يحدث للسكان الذين قد يعانون, وأقلها أن يتم تكوين لجنة أو هيئة تستعين بخبراء في المساحة والجيولوجيا للقيام بتحديد مستويات ومناسيب الأحياء التي قد تتعرض للغرق من الفيضانات في جميع مدننا, ومن ثم يتم تحذير السكان بخطوة مواقع منازلهم وأنها معرضة وعليها خطر من الفيضانات. وأن يتم توفير مواقع مؤقتة لاحتواء هؤلاء السكان لو فاجأتهم الفيضانات.

الموضوع يستوجب منا وضع الاحتياطات والبدء في التخطيط المسبق لتدارك الخسائر عن طريق إيجاد فريق بحث علمي لدراسة المتغيرات المناخية العالمية وظاهرة زيادة معدلات الحرارة فقد نتوقع أن يأتي اليوم الذي تصل فيه الحرارة إلى درجات فوق 50 درجة وعندها يجب أن نخطط لملاجئ مكيفة للحماية من الحرارة. أو احتمال زوابع أو ريح صرصر عاتية! حمانا الله من كل شر .. لكن الاحتياط واجب.
منقوووول.
avatar
إبراهيم عماد الدين محمد
أفــضــل مــشــرف
أفــضــل مــشــرف

______________________



______________________
عدد المساهمات : 2787
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي : الــمــزاج
______________________
جــنــســيــتــي : الــجــنــســيــة
---------------------------------------
جــنــســي : ذكر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التغيرات المناخية وكوارث الأمطار والفيضانات

مُساهمة من طرف abo salim في الأحد ديسمبر 04, 2011 6:32 pm

شكرا
avatar
abo salim
أفــضــل مــشــرف
أفــضــل مــشــرف

______________________



______________________
عدد المساهمات : 2800
______________________
تاريخ التسجيل : 15/10/2011
______________________
مــزاجـي : الــمــزاج
______________________
جــنــســيــتــي : الــجــنــســيــة
---------------------------------------
جــنــســي : ذكر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى